نظام المقاول الذاتي: شروطه وكيفية التسجيل فيه - القانون المغربي

اخر المواضيع

Post Top Ad

نظام المقاول الذاتي: شروطه وكيفية التسجيل فيه

نظام المقاول الذاتي

نظام المقاول الذاتي هو نظام يهدف إلى محاربة ظاهرة البطالة، وتم إقرار هذا النظام "المقاول الذاتي" بمقتضى قانون رقم 114.13 الصادر في 19 فبرايل 2015، وهو نظام اختياري وفق شروط معينة، للاستفادة من بعض الامتيازات التي وضعها المشرع للتشجيع على الانخراط في هذا النظام.

شروط اختيار نظام المقاول الذاتي:

إن كان المبدأ هو أن نظام المقاول الذاتي هو نظام اختياري، فإن الانخراط فيه مرهون بمجموعة من الشروط.
°لكي ينخرط الشخص في نظام المقاول الذاتي يجب أن يكون شخص طبيعيا أي فرد عادي وليس شخصا معنويا أي شركة مثلا، وأن يمارس نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو خدماتيا بصفة فردية، أي دون ان يكون له شركاء.
°أهم شروط لاختيار نظام المقاول الذاتي هو ألا يتجاوز رقم أعمال السنوي500000 درهم بالنسبة لأنشطة التجارية أوالحرفية أو الصناعية، و200000 درهم لأنشطة الخدماتية.
°التسجيل في سجل الوطني للمقاولين الذاتيين الذي تمسكه وتسهر على العمليات المتعلقة به هيئة تدعى هيئة التدبير، والتي هي شركة مساهمة بريد المغرب.

أثار اختيار نظام المقاول الذاتي:

من أهم أثار اختيار المقاول الذاتي هو توفيره لبعض الامتيازات للمقاولين الصغار من قبيل الاستفادة من نظام جبائي ملائم، والاستفادة من تغطية اجتماعية وصحية، ووضع بعض القواعد لتحديد المسؤولية، والاعفاء من بعض التزامات التجار من قبيل التسجيل في السجل التجاري مع ما يستتبع ذلك من إجراءات الشهر، ومسك المحاسبة الجاري بها العمل. بالإضافة إلى محدودية مسؤولية المقاول الذاتي أي أنه لا يجوز في أي حال من الأحوال الحجز على محل السكنى الرئيسي للمقاول الذاتي، بسبب الديون المستحقة الباقية في ذمته والمرتبطة بنشاطه كمقاول ذاتي وذلك حتى لو كان محل سكناه هو المحل الذي يمارس فيه المقاول الذاتي نشاطه.

كيفية التسجيل في سجل المقاول الذاتي؟

يجب على كل شخص يرغب في الاستفادة من نظام المقاول الذاتي أن يسعى إلى التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي الذي يسهر عليه بريد المغرب، حيث يجب على المقاول الذاتي إيداع طلب التسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي بطريقة إلكترونية عبر البوابة الخاصة بهذا السجل، ويتم سحبه وتوقيعه من قبل صاحبه، ثم إيداعه بصفة شخصية لدى إحدى الشبابيك التابعة لبريد المغرب خلال أجل لا يتعدى 30 يوما.
كيف أصبح مقاول ذاتي بالمغرب

التشطيب من السجل الوطني للمقاول الذاتي

يمكن التشطيب من السجل الوطني للمقاول الذاتي في الحالات الاتية:
التشطيب بناء على طلب من المقاول الذاتي.
التشطيب التلقائي، عند صدور حكم قضائي ينص على التشطيب.
التشطيب بناء على قرار من إدارة الضرائب.

الضرائب:

يعفى المقاول الذاتي من الضريبة على القيمة المضافة، ويأدي ضريبة بنسبة 1 بالمئة للأنشطة التجارية أو الصناعية أو الحرفية، و2 بالمئة للأنشطة الخدماتية.
لمزيد من المعلومات ينصح بزيارة الموقع الرسمي للمقاولة الذاتية
Ae.gov.ma
هذه المقالة طبقا للقانون المغربي 2019.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad