مفهوم التنظيم الإداري - القانون المغربي

اخر المواضيع

Post Top Ad

مفهوم التنظيم الإداري

مفهوم التنظيم الإداري

إن قبل خوض في معني كلمة التنظيم الإداري، لبد من الإشارة إلى القانون العام الذي يعد التنظيم الاداري جزء منه ألا هو القانون الإداري، إن القانون الإداري يعد فرع من فروع القانون العام الداخلي للدولة حيث ترتبط قواعده بالإدارة العامة. ونطاق القانون الإداري مرتبط-ضيقا واتساعا-بفلسفة الدولة وتوجهاتها.
مادة التنظيم الاداري S2

يمكن القول إن وجود قانون الإداري خاص بالإدارة يعود إلى عنصرين أساسيين:
العنصر الأول: يكمن في طبيعة النشاط الذي تقوم به الإدارة، هذا النشاط يختلف من حيث الأهداف والمصلحة عن النشاط الذي يمارسه الخواص، فإذا كان   الأفراد يقومون بنشاط غايته تحقيق مصالحهم الخاصة فإن نشاط الإدارة يرمي إلى تحقيق مصلحة العامة.
العنصر الثاني: فيتلخص بكون حاجيات الإدارة تختلف اختلافا بينا عن الحاجيات المرتبطة بالخواص من حيث طبيعتها وأهدافها، ولذلك كان من ضروري إيجاد قانون كفيل بتمكين الإدارة من تحقيق تلك الحاجيات مادامت الإدارة تريد تلبية الحاجيات العامة.
وبتالي فإن القانون الإداري مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم الإدارة أو السلطة الإدارية سواء كانت مركزية أو لا مركزية.
ومنه فإن التنظيم الاداري يعد جزء من القانون الاداري، إن كلمة التنظيم الإدارية لها مدلولين مختلفين: مدلولا فنيا ومدلولا وصفيا أو تطبيقيا.
فالمدلول الفني للتنظيم الإداري: يقصد به بيان الأساليب الفنية لترتيب وتنسيق وتسير الأجهزة الإدارية المختلفة. وبهذا المعنى الفني يبحث في الأسس الفنية التي يقوم عليها بناء الجهاز الاداري للدولة وبين أنجع الوسائل للتنسيق بين الأجهزة الإدارية المختلفة وأصلح الأساليب التي يمكن استخدامها في ممارسة نشاطها، تحقيق للصالح العام والحصول على أكبر عائد بأقل تكلفة.
أما المدلول الوصفي أو التطبيقي: فيقصد به معرفة النظام القائم فعلا في دولة من الدول، أو بعبارة أخرى يتعلق التنظيم الإداري في هذا المعنى بدراسة الأجهزة الإدارية الموجودة في الدولة فعلا في الدولة من حيث أنواعها وتشكيلها واختصاصاتها وعلاقة كل منها بالسلطة الأخرى.
وفي الأخير فإن التنظيم الإداري بمدلوله الفني يدرس بما يجب أن يكون أما بمدلوله الوصفي أو التطبيقي يهتم بما هو كائن فعلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad