شعبة العلوم القانونية بالمغرب - القانون المغربي

اخر المواضيع

Post Top Ad

شعبة العلوم القانونية بالمغرب

شعبة العلوم القانونية بالمغرب

تعتبر شعبة القانون ويسمها البعض بشعبة "الحقوق"، مجال دراسي يهتم بدراسة القانون في علاقته بالمجتمع في كل مناحي الحياة من الاسرة من الاقتصاد وعلاقة الدول فيما بعضهم.

أهداف الشعبة:
تهدف شعبة القانون الى تمكين الطالب من اللغة القانونية ومن حصوله على وسائل وأدوات علمية وعملية تمكنه من دراسة وتحليل النصوص القانونية ومعرفة الحكم القانوني في النوازل المعروض عليه.
العلوم القانونية

الدراسة في شعبة:
تتم الدراسة في شعبة القانون في 3 سنوات (هناك مقترح برفع المدة إلى 4 سنوات حاليا)، تتكون السنتين الأولى والثانية من مواد مشتركة بين فرعي القانون العام والخاص وتهدف السنة الأولى الى تمكين الطالب من تعرف على هذه الشعبة وتمكن من مفاهيمها ولغتها، يمكن دراسة شعبة القانون باللغة العربية أو الفرنسية حسب رغبة الطالب.
وليس هناك فرق سوى في لغة التدريس اما من ناحية المواد فنفسها وليس هناك أي افضلية بينهما سوى لمن اجتهد.
بعد إتمام سنتين في القانون يمكن لطالب ان يختار اما بين مسلك القانون الخاص الذي يهدف الى دراسة قوانين الدولة الداخلية والقوانين المطبقة على الافراد في حياتهم اليومية، أو القانون العام الذي يهدف الى دراسة علاقة الدول فيما بينهما والعلوم السياسية والقانون الدولي العام وغيرهما...

أفاق شعبة القانون:
تكون افاق شعبة القانون واضحة خصوصا لطلبة الذين حصلوا على معدل جيد ابتداء من نقطة 12 في الاجازة ويمكن لهم:
متابعة دراستهم في سلك الماستر ثم الدكتورة ثم ان يكون أساتذة جامعيون أو مفتش مالي بوزارة الاقتصاد وغيرها من المناصب بالوزارات.
ويمكنهم أيضا من ولوج المحاماة أو القضاء أو العدول أو مهن مرتبطة بالقضاء.
الولوج الى سلك الشرطة خصوصا عمداء الشرطة.
أو الولوج الى مهن المحافظين أو الموثقون وغيرها من المهن الحرة أو الحكومية.
لمزيد من المعلومات عن الشعبة ننصحك بمشاهدة الفيديو الاتي:


هناك تعليقان (2):

Post Top Ad