ما هو الحكم الذاتي ؟! - القانون المغربي

اخر المواضيع

Post Top Ad

ما هو الحكم الذاتي ؟!

ما هو الحكم الذاتي ؟!

الحكم الذاتي هو أسلوب لامركزية وهذه يدخل في إطار ما يصطلح به في علوم الادارية بالحكامة الترابية اللامركزية، وهو تخلي الدولة على العديد من الاختصاصات والصلاحية لصالح الجهة أو الاقليم المتمتع بالحكم الذاتي.
ماهو حكم الذاتي
الدول التي تمنح لبعض جهاتها الحكم الذاتي 

ويعتبر الحكم الذاتي من أبرز الانظمة الجهوية في إطار الحكامة الترابية وتدبير شؤون السكان الجهة المعنية بهذا النظام تدبير لشؤونهم لأنفسهم وقد عرف نظام الحكم الذاتي تطور كبيرا خلال قرن 19م من خلال اختيار مجموعة من الدولة هذا النظام لناجعته في تخفيف بعض مشاكل التنموية للجهة وذلك من خلال إعطاء حق للسكان الجهة بتدبير شؤونهم المالية والادارية والاقتصادية والاجتماعية والقضائية...
ولكن في قانون الدولي لا يعني الحكم الذاتي الاستقلال أو الانفصال عن الدولة المركزية بل يربطها بالدولة المركزية العديد من الروابط نذكر من بينها:

العلم الوطني: الذي يرمز للوحدة الوطنية وإلى مبدأ السيادة، ولا يمكن للجهة المتمتعة بالحكم الذاتي أن يكون لها علم مستقل عن علم الدولة.

العملة الوطنية: تعتبر من أهم الروابط التي تربط بين الجهة المتمتعة بالحكم الذاتي والدولة المركزية حيت توجد عملة واحدة تداول في البلد.

النظام السياسي: الجهة المتمتعة بالحكم الذاتي تبقى وفية ومخلصة لدولة المركزية.

والجهة المتمتعة بالحكم الذاتي لها سلطة تشريعية مستقلة وسلطة تنفيذية مستقلة وسلطة القضائية أيضا عن الدولة المركزية.
وفي حالة حدوث نزاعة بين الجهة المتمتعة بالحكم الذاتي والدولة المركزية فإن الجهة التي تبث في هذا النزاع هي المحكمة الدستورية العليا إذا توفرت فإن لم تكن هناك محكمة دستورية فإن الهيئات الدولية مثل الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي هو من يبث في هذه النزاعات عن طريق تقديم وصايا وذلك انطلاق من مبدأ حفظ الامن وسلم العالمي.

وفي الاخير فإن لكل دولة لها جهات متمتعة بالحكم الذاتي يختلف مفهوم وكيفية عمل هذا الاسلوب أي الحكم الذاتي عن دولة أخرى فالحكم الذاتي في ألمانيا ليس هو الحكم الذاتي في إسبانيا أو هو الذي في المملكة المتحدة...ولكن مجملا الحكم الذاتي هو تدبير الجهة لشؤونها الداخلية بنفسها من خلال ممارسة سيادتها الداخلية المستقلة عن الدولة المركزية أما في السيادة الخارجية أو السياسة الخارجية تبقى على عاتق الدولة المركزية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad