بطاقة تعريفية بمواد شعبة القانون S1

          نظرة عامة على مواد  شعبة القانونS1

تتميز السنة الأولى من الدراسات القانونية خصوصا الأسدس الأول S1، بوجود 7 مواد كلها تعتبر مدخل لدراسة العلوم القانونية وتعرف الطالب على هذا الحقل العلمي والمعرفي، وهي كتالي:
مدخل إلى العلوم القانونية، تعتبر مادة أساسية لفهم واستعاب شعبة القانون، تعتبر مادة سهلة تيسر على الطالب فهم كثير من المفاهيم والأمور المتعلقة بالقانون وتعينه على دراسة باقي مواد الأخرى خلال سنوات الإجازة، وتضم محورين هما "نظرية القانون"، و"نظرية الحق".
دروس القانون

مدخل إلى علم السياسية، يهتم هذا المدخل بتعريف بالسياسة تعريفا علميا وبمواضيعها وإشكالياتها، تعتبر ركيزة أساسية لفهم الظواهر السياسية.
مدخل الى علم العلاقات الدولية، يهتم هذا المدخل بدراسة العلاقات التي تربط بين الدول أو بين دول ومنظمات الدولية والعوامل المحددة لهذه العلاقات والظروف المؤثرة فيها وأهم مواضيعها، فهي تعتبر مادة أساسية لفهم الظواهر  الدولية ومحدداتها.
مدخل الى الاقتصاد والتدبير، يهدف هذا المدخل الى تعريف بالاقتصاد ومفاهيمه وأساليبه ومدارسه وعلاقته بحقل القانون بالاضافة الى علم التدبير وأساليبه.
مدخل الى الشريعة الإسلامية، يهتم هذا المدخل بدراسة الشريعة الاسلامية من جهة التشريع ومصادر التشريع فيها وخصائصها وتاريخ التشريع وعلاقة الشريعة بالقانون خصوصا القانون الوضعي.
مناهج العلوم القانونية والاجتماعية، تعرف هذه المادة نوعا من الصعوبة وتعتبر مفتاح لفهم مناهج التحليل في العلوم والفرق بينها وأساليب البحث وغيرها.
اللغة والمصطلحات، هذه المادة تهتم بتعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم القانونية سواءا في حقل العام أو الخاص باللغة العربية والفرنسية أيضا حسب بعض الاساتذة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم